اول خمس ايات من سورة البقرة

اول خمس ايات من سورة البقرة

سورة البقرة هي ثاني سورة من القرآن الكريم، وتُعتبر إحدى أطول السور في القرآن، إذ تتكون من 286 آية، تمتد هذه السورة على جزأين من القرآن الكريم جزء أول وجزء ثاني، وتشمل بعض الآيات في سورة البقرة الأحكام الشرعية المتعلقة بالصلاة والصوم والزكاة وغيرها من العبادات، فضلاً عن القصص القرآنية والعبر التي تستفاد منها.

اول خمس ايات من سورة البقرة

فيما يلي أول خمس آيات من سورة البقرة:

{الم (1) ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)}

ما تفسير اول خمس ايات من سورة البقرة؟

فيما يلي شرح مُفصل لأول خمس آيات من سورة البقرة:[2]

  • “الم”: تُعتبر هذه الحروف الهجائية الغامضة بمثابة رمز للغموض، وقد أشار بعض المفسرين إلى أنها تشير إلى عظمة القرآن وعمق معانيه.
  • “ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ”: يُؤكد هذا الآية على أن القرآن هو كتاب مبين لا شك فيه، وهو هُدى وضوء لأولئك الذين يخشون الله، ويتقوا من مخالفته.
  • “الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ”: يُشير إلى الإيمان بالأمور الغيبية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويُشير إلى أهمية أداء الصلاة كعمل عبادي مقدس يُعبِّر عن الخضوع والطاعة لله، وهي ركن من أركان الإسلام، وتشير إلى وجوب الصدقة والإنفاق في سبيل الله، وتقدير نعم الله وشكرها.
  • “وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ”: حيث يؤمنون بالله وبرسله، وبالرسالة التي جاءوا بها، بما في ذلك الشرائع والأحكام والأخلاق التي أوصى بها الرسل، فهم يؤمنون بجميع الرسل الأولين وبالكتب السماوية التي نزلت عليهم.
  • “أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”: ومن يتحقق فيه هذه الشروط يكون قد حقق ما يستحقه من الثواب من الله تعالى، ويكون على الاستقامة في الحياة الدنيا، والفوز بالجنة في الحياة الآخرة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 1_5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سورة الكهف مكتوبة بخط كبير
سورة الكهف مكتوبة بخط كبير
ماهي الالوان التي ذكرت في سورة البقرة
ماهي الالوان التي ذكرت في سورة البقرة
ختم القران في ١٠ ايام
طريقة ختم القران في ١٠ ايام