ما حكم تأخير الصلاة ساعة أو ساعتين؟

ما حكم تأخير الصلاة ساعة أو ساعتين؟

بعض الملتزمين دينيًا يتساءلون ما حكم تأخير الصلاة ساعة أو ساعتين؟ بالأخص هؤلاء الذين يحافظون على أداء صلواتهم في مواقيتها التي حددها رب العزة لعباده، وفي هذا الشأن فصلّ الفقهاء وعلماء الدين الحكم الشرعي لمن أخر أداء صلاته لعذر قهري، ولمن يتعمد هذا التأخير، ويعتمده بشكل متكرر.

ما حكم تأخير الصلاة ساعة أو ساعتين

أجمع كبار الفقهاء أنه في حالة تعرض الإنسان لعذر قهري أعاقه عن أداء الصلوات يجوز له أن يؤديها بعد ساعة أو ساعتين من الآذان، طالما كان ذلك في الوقت المسموح لها، وقبل أذان الصلاة التالية لها، لكن يفضل لو أن الإنسان يحافظ على أدائها في وقتها كلما سنحت له ظروف عمله أو ظروف سفره والله أعلم، وفيما يلي مجموعة من الأسئلة الشائعة التي وردت في هذا الموضوع:[1]

السؤال الجواب وفق آراء العلماء
هل يجوز تأخير الصلاة ساعة بدون عذر؟ لا يجوز ذلك، بالأخص لو كان المانع من صلاتها في الوقت المحدد عذراً غير مقبول مثل النوم، أو التكاسل، أو النسيان، أو الانشغال في أعمال غير ضرورية.
هل تقبل صلاة من يؤخرها؟ إن كان التأخير لعذر قوي فلا بأس من ذلك وتقبل صلاته بإذن الله بالأخص لو حدث ذلك نادرًا، أما من يتعمد تأخيرها بسبب وبدون سبب، فهذا لا يجوز شرعًا والله أعلم.
متى ينتهي وقت كل صلاة؟ لكل صلاة وقت ممتد مسموح فيه أداؤها إن تخلف الإنسان عن أدائها في صلاة جماعة أو عقب الإقامة مباشرة، وبيان ذلك:

  • صلاة الفجر ممتد وقتها قبل طلوع الشمس.
  • صلاة الظهر تمتد حتى ظهور ظل الشيء مثل حجمه.
  • صلاة العصر يمتد وقتها إلى تحول لون الشمس للأصفر.
  • صلاة المغرب ينتهي وقتها بذهاب الشفق الأحمر في السماء.
  • صلاة العشاء يمتد وقتها حتى منتصف الليل.
هل يكفر من يؤخر الصلاة؟ إن كان يفعل ذلك متعمدًا وبشكل متكرر مع كل صلاة بدون عذر، فإنه آثم والله أعلم، أما من ترك أداء صلاته متعمدًا، فهو يكفر والعياذ بالله.[2]
ما حكم تأخير الصلاة بسبب النوم إن حدث ذلك بشكل عارض غير متعمد، فعلى المسلم أداء صلاته فور استيقاظه من النوم دون تأجيل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

مَن نَسِيَ صَلَاةً، فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذلكَ. قالَ قَتَادَةُ: وَ{أَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي}. وفي رواية: وَلَمْ يَذْكُرْ لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذلكَ.[3]

أما من يتعمد تأخير صلاته بلا مبرر قوي مثل النوم أو النسيان فعليه أن يتوب عن هذه المعصية، وأن يجاهد نفسه على الالتزام في تأدية الصلوات المفروضة في وقتها.

الحالات التي يجوز فيها تأخير الصلاة

من المواضيع الوثيقة بشأن ما حكم تأخير الصلاة ساعة أو ساعتين؟ فهناك حالات أجازها رجال الدين في تأخير الصلاة بالاستناد إلى السنة مثل:[4]

  • في حالة السفر وعدم قدرة الإنسان على تلبية الصلاة في موعدها.
  • يجوز تأخير صلاة الجماعة أيضًا إن كان هناك خطب ما في المسجد، واضطر المصلون أن ينتظروا قليلًا لحين حل المشكلة.
  • في حالة وضع الطعام قبل الآذان مباشرة، يجوز للمرء تأخير صلاته حتى ينتهي من الطعام على ألا يتكرر ذلك، والدليل على هذا قول أم المؤمنين عائشة أنها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:

    لا صلاةَ بحَضْرَةِ طعامٍ، ولا وهو يُدافِعُه الأَخْبَثانِ[5]

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم تأخير الصلاة بعد دخول الوقت , 03/08/2024
  2. ^ binbaz.org.sa , ما حكم ترك الصلاة تكاسلًا؟ , 03/08/2024
  3. ^ صحيح مسلم , أنس ابن مالك، مسلم، الصفحة 684، صحيح
  4. ^ binbaz.org.sa , بيان الحالات التي يجوز فيها تأخير الصلوات , 03/08/2024
  5. ^ صحيح الجامع , عائشة أم المؤمنين، الألباني، الصفحة 7509، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأفعال المحرمة في العلاقة الزوجية
ما هي الأفعال المحرمة في العلاقة الزوجية؟
الزوجة التي تجرح زوجها بالكلام
حكم الزوجة التي تجرح زوجها بالكلام