دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب

دعاء ختم القرآن الكريم

دعاء ختم القرآن الكريم هو أحد أروع وأحب الأدعية للمسلم، حيث يجسد لحظة انتهاء تلاوة كتاب الله العزيز، وهذا الدعاء يعبر عن الامتنان لله -سبحانه وتعالى- لإكمال قراءة كتابه الكريم، ويعكس التواضع والخشوع أمام عظمة هذا العمل المبارك، وعند انتهاء المسلم من تلاوة القرآن، يكون في حالة من السكينة والروحانية، ويستشعر أهمية هذا الإنجاز.

دعاء ختم القرآن الكريم

فيما يلي دعاء ختم القرآن الكريم كامل:[1]

  • الحمد لله رب العالمين على ما هدانا، الحمد لله رب العالمين أن هدانا الله لتلاوة القرآن وختمه، اللهم نسألك بكل حرفٍ من القرآن الكريم أن لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها.

  • اللهم صلي على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، اللهم كما هديتنا لتلاوة كتابك الكريم، اهدنا لكل عملٍ يقربنا إلى الجنة، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها ما ظهر منها وما بطن.

  • اللهم لك الحمد كلّه ولك الشكر كله، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد إذا رضيت، اللهم ارحمنا برحمتك رحمةً تغننا بها عن رحمة خلقك.

ماذا نقول عند ختم قراءة القران

عند ختم قراءة القرآن يُستحب للمسلم أن يدعو بدعاء ختم القرآن الكريم، حيث يُعبر عن شكر الله -سبحانه وتعالى- وتوسل العبد لنيل بركة الله ورحمة، ومن الأدعية المشهورة التي يمكن قولها عند ختم القرآن:

  • “اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء همي، وذهاب حزني، ورفيع قدري، اللهم اجعلني من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك.”
  • “اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم اجعل القرآن شفيعًا لنا يوم القيامة، واجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك.”
  • “اللهم إني ختمتُ كتابك، فاجعلني من الذين يتبعون ما فيه، ويسيرون على هديك، ويسلكون طريق الحق، ويقربون إلى رضوانك وجناتك.”
  • “اللهم اجعل القرآن الكريم شفيعًا لنا، ورفع قدرنا، وزيّن به أعمالنا، واغفر لنا ولعائلاتنا وللمؤمنين جميعًا، وارزقنا الثبات على الصراط المستقيم.”
  • “اللهم ارزقنا تلاوة كتابك على الوجه الذي يرضيك، واجعلنا من أهل العمل به، وارزقنا صبرًا وثباتًا على الدين، واغفر لنا ولعائلاتنا وللمسلمين أجمعين.”

دعاء ختم القران في رمضان

فيما يلي بعض الأدعية التي يمكن قولها عند ختم القرآن في رمضان:

  • “اللهم لك الحمد على توفيقك وتيسيرك، اللهم اجعل ختم القرآن في رمضان شفيعًا لنا يوم القيامة، واغفر لنا ولعائلاتنا وللمؤمنين. اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك.”
  • “اللهم إني ختمتُ كتابك الكريم في شهر رمضان المبارك، فاجعل ذلك في ميزان حسناتي، واغفر لي ولعائلتي وللمسلمين جميعًا. اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا، واجعل القرآن شفيعًا لنا.”
  • “اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا، وشفيعًا لنا يوم القيامة. اللهم تقبل منا ختمنا لكتابك في رمضان، وارزقنا الإخلاص في العمل، وتقبل منا صيامنا وقيامنا.”
  • “اللهم اجعل هذا الختم لكتابك الكريم سببًا في زيادة الإيمان، وتحقق به ما تمنيته لنا من الخير في الدنيا والآخرة. اللهم اجعلنا من الذين يتبعون هدي القرآن، ويعملون بما فيه.”
  • “اللهم تقبل منا ختم القرآن في هذا الشهر الفضيل، وارزقنا العمل بما فيه، واجعل القرآن شفيعًا لنا في الدنيا والآخرة، واغفر لنا ولعائلاتنا وللمسلمين أجمعين.”

المراجع

  1. ^ surahquran.com , دعاء ختم القران مكتوب , 25/08/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير
أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير
اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير
دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير
دعاء الفرج العاجل مجرب
دعاء الفرج العاجل مجرب
دعاء تهنئة مولود أنثى
دعاء تهنئة مولود أنثى