دعاء ختم القرآن ابن باز

دعاء ختم القرآن ابن باز

دعاء ختم القرآن ابن باز هو دعاء يُتلى بعد إتمام قراءة كتاب الله تعالى كاملاً، ويُعبر هذا الدعاء عن شكر العبد لله -سبحانه وتعالى- على نعمة إكمال قراءة القرآن، ويتضمن طلب الرحمة والمغفرة والبركة من الله، فقد ورد عن الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى- أنه كان يحرص على دعاء خاص عند ختم القرآن، حيث يُعبر فيه المسلم عن امتنانه لله، ويطلب منه القبول والتوفيق.

دعاء ختم القرآن ابن باز

يُدرج فيما يلي دعاء ختم القرآن ابن باز:[1]

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

أدعية ختم القران مكتوبة

فيما يلي مجموعة من الأدعية التي يمكن قولها عند ختم القرآن الكريم:

  • “اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. اللهم إني ختمتُ كتابك، فاجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وارزقنا العمل بما فيه، واغفر لنا ولعائلاتنا وللمؤمنين جميعًا.”
  • “اللهم اجعل القرآن شفيعًا لنا يوم القيامة، واغفر لنا ولعائلتنا ولجميع المسلمين. اللهم تقبل منا ختمنا لكتابك، وارزقنا العمل بما علمتنا من آياته.”
  • “اللهم اجعل هذا الختم لكتابك الكريم سببًا في زيادة الإيمان، ورفع الدرجات، وأدخلنا برحمتك في زمرة أهل القرآن، واجعلنا من أهله وخاصته.”
  • “اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء همومنا وأحزاننا. اللهم وفقنا للعمل بما علمتنا من آياته، وبارك لنا في هذا الشهر المبارك، وفي كل أيام حياتنا.”
  • “اللهم تقبل منا تلاوة القرآن، واجعلها لنا شفيعة يوم القيامة. اللهم اجعلنا من الذين يقرؤون القرآن ويتبعون تعاليمه، ويستشعرون بركة العمل به.”
  • “اللهم اجعل القرآن الكريم نورًا لنا في الدنيا والآخرة، واجعلنا من الذين يتبعون هديك، ويعملون بما جاء فيه. اللهم اغفر لنا ولعائلاتنا ولجميع المسلمين، وارزقنا الثبات على الحق.”
  • “اللهم اجعل تلاوة كتابك سببًا في زيادة الإيمان، ورفع الدرجات، ونورًا في حياتنا. اللهم تقبل منا هذه النعمة، وارزقنا الثبات على العمل بما علمتنا من آياته.”
  • “اللهم اجعل ختمنا للقرآن الكريم شفيعًا لنا، واغفر لنا ولعائلاتنا ولجميع المؤمنين. اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك.”
  • “اللهم تقبل منا ختم كتابك، واجعل القرآن شفيعًا لنا يوم القيامة. اللهم وفقنا للعمل بما فيه، وارزقنا الثبات والإخلاص في اتباع تعاليمه.”
  • “اللهم اجعل تلاوة القرآن في ميزان حسناتنا، وارزقنا فهمه والعمل به. اللهم تقبل منا صلاتنا وصيامنا، واغفر لنا ولعائلاتنا ولجميع المسلمين.”

دعاء ختم القرآن لماهر المعيقلي

لا يوجد دعاء محدد لختم القرآن للشيخ المعيقلي، لكن هناك العديد من الأدعية التي يمكن استخدامها عند ختم القرآن الكريم ومنها:

  • اللهم إنا نشهد بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، يا ذا المن والعطاء، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السماوات والأرض، ويا رحمن الدنيا والآخرة، اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سيدنا ويا إلهنا، يا من تسمع كلامنا وترى مكاننا، وتعلم سرنا وجهرنا.

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبدًا ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

  • “اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك، إنه لا يعز من عاديت، ولا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى”.[2]

  • اللهم إنا نسألك باسم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، اللهم انصر إخواننا المستضعفين في كل مكان، اللهم انصر إخواننا المستضعفين في فلسطين، اللهم انصر إخواننا المستضعفين في العراق، اللهم كن لهم معينًا ونصيرًا، اللهم ثبت أقدامهم، اللهم اجمع كلمتهم، اللهم وحد سهامهم، اللهم سدد سهامهم، اللهم سدد رأيهم، اللهم اشفي مرضاهم.

  • اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت، اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إمامًا، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إنا عبيدك، نواصينا بيدك، ماض فينا حكمك، عدل فينا قضاءك، نسألك بكل اسم هو لك أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا، وجلاء همومنا وذهاب همومنا يا رب العالمين.

  • اللهم اجعله شفيعًا لنا يوم القيامة، اللهم اجعله لنا لا حجة علينا، اللهم اجعله سابقاً لنا إلى جناتك جنات العليم، اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، اللهم ذكرنا منه ما نُسينا، وعلمنا منه ما جهلنا.

  • اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سيدنا يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب ويا هازم الأحزاب اهزم أعداءك وأعداء الدين في كل مكان، اللهم احصهم عددًا واقتلهم بددًا، ولا تغادر منهم أحدًا، اللهم أنزل عليهم سخطك وعذابك يا قوي يا عزيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير
أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير
اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير
دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير
دعاء ختم سورة البقرة
دعاء ختم سورة البقرة
دعاء تهنئة مولود أنثى
دعاء تهنئة مولود أنثى