دعاء ختم القرآن للميت

دعاء ختم القرآن للميت

ختم القرآن الكريم للميت يعتبر من الأعمال الصالحة التي يُرجى أن تنفع الميت في قبره، وترفع درجاته عند الله، فالقرآن هو كلام الله وتلاوته تملأ القلوب نورًا وهداية، وتُعد من أفضل القربات التي يمكن أن يقوم بها المسلم، فالأعمال الصالحة التي يقوم بها الأحياء نيابة عن الأموات، تُعد من الأعمال المباركة التي تؤكد على التواصل بين الأجيال، وتمدّ جسور الرحمة والتراحم بين الأحياء والأموات.

دعاء ختم القرآن للميت

يدرج فيما يلي باقة من أجمل الأدعية التي يمكن أن تُهدى للميت بعد ختم القرآن الكريم:

  • اللهم اجعل ثواب ختم هذا القرآن رحمةً ونورًا وبركةً وهدايةً للعبد الذي قد رحل من بيننا، اللهم اغفر له ذنوبه وتجاوز عن سيئاته وأبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وارزقه جنة الفردوس بغير حساب ولا سابق عذاب.
  • اللهم ارحم روحه وأسكنه فسيح جناتك وأكرم نزله ووسع مدخله، اللهم اجعل القرآن شفيعًا له وارفع درجاته وضاعف حسناته واجعل قبره روضةً من رياض الجنة.
  • اللهم اجعل هذه الختمة نورًا يتلألأ في قبره واجعل القرآن له سراجًا يضيء دربه في الآخرة اللهم اجعل تلاوة القرآن سببًا لرفع درجاته وغفران زلاته وامنحه الأمن والأمان يوم الفزع الأكبر.
  • اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر للميت، وترحمه برحمةٍ تغنيه بها عن رحمة من سواك، اللهم اجعل هذا القرآن شفيعًا له ورفيعًا له في الجنة واجعل له نصيبًا من كل حرفٍ تُلي، ومن كل آيةٍ قرئت.
  • اللهم اجعل ثواب هذا القرآن سببًا لنجاته من عذاب القبر ووقايةً له من نار جهنم، اللهم اجعله في أعلى عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم اجعل هذا القرآن رحمةً تنزل على قبره بردًا وسلامًا اللهم اجعله شفيعًا مشفعًا له يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهم اجعل كل حرفٍ من هذا القرآن نورًا له في قبره وسببًا لرفع درجاته في جنتك اللهم اكتب له بكل حرفٍ قرأه حسنة وامح عنه بكل حرفٍ سيئة وارفعه بكل آيةٍ درجة في الجنة.
  • اللهم اجعل القرآن أنيسه في قبره ورفيقه في وحدته وشفيعا له يوم الحساب اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم اجعل تلاوة القرآن سببًا لتنوير قبره وتثبيته عند السؤال اللهم اجعل هذا العمل الصالح صدقةً جاريةً ترفع درجاته، وتزيد في حسناته وتغفر بها زلاته.
  • اللهم إنا نسألك أن تجعل هذا القرآن شفيعًا له في يوم لا ظل فيه إلا ظلك، اللهم اكتب له بكل حرفٍ من القرآن رحمةً، وبكل آيةٍ مغفرةً، وبكل سورةٍ سعادةً ورفعةً في جنات النعيم.

ماذا نقول عند ختم القرآن للميت

عند ختم القرآن الكريم وإهداء ثوابه للميت يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بخشوع وإخلاص متوسلاً إليه أن يجعل ثواب هذه التلاوة رحمةً ونورًا للميت في قبره، وأن يكون القرآن شفيعًا له يوم القيامة، ويمكن أن يبدأ المسلم الدعاء بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبعدها يسأل الله أن يتقبل منه ختم القرآن، وأن يرحم الميت برحمته الواسعة، وأن يغفر له ذنوبه، ويتجاوز عن سيئاته، ويمكن أن يقول:

اللهم إنّا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبفضل كلامك العظيم الذي أنزلته هدايةً ورحمةً للعالمين، أن تجعل ثواب هذا القرآن للعبد (فلان) الذي قد فارق الدنيا، وانتقل إلى جوارك، اللهم اغفر له وارحمه، واعفُ عنه ووسع مدخله، وأكرم نزله، واجعل القرآن شفيعًا له يوم القيامة، وارفع درجاته في أعلى عليين، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة، اللهم اجعل تلاوة القرآن نورًا يسعى بين يديه، وسرورًا في قلبه، وطمأنينةً في قبره، وسببًا لمغفرة ذنوبه ورفعة درجته، اللهم إنا نستودعك هذا الدعاء، فلا تردّنا خائبين، واجعلنا وإياه من أهل الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب، إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء ختم القرآن للوالدين المتوفين

يدرج فيما يلي أدعية جميلة يمكن الدعاء بها للوالدين المتوفيين بعد ختم القرآن الكريم:

  • اللهم ارحم والديّ رحمةً واسعةً كما ربياني صغيرًا، اللهم اجعل قبرهما روضةً من رياض الجنة واجعل القرآن نورًا لهما في قبريهما، واغفر لهما جميع ذنوبهما وتجاوز عن سيئاتهما، واجعل حسناتهما تتضاعف بفضلك ورحمتك.
  • اللهم اغفر لوالديّ وأرحمهما وعافهما واعفُ عنهما، اللهم ارفع درجاتهما في الفردوس الأعلى واجعل لهما نصيبًا من كل عملٍ صالحٍ قمت به في حياتي، اللهم اجمعني بهما في جنتك كما جمعتنا في هذه الدنيا بغير حساب ولا سابق عذاب.
  • اللهم اجعل والديّ من الذين تظلهم في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم اجعل دعائي لهما نورًا في قبرهما وسرورًا يوم القيامة، اللهم اجعل أعمالهما الصالحة جوازًا لهما إلى جنات النعيم واغفر لهما ما تقدم وما تأخر من ذنوبهما.
  • اللهم ارزق والديّ مغفرةً تعمّ ذنوبهما ورحمةً تملأ قبورهما، ورضوانًا يغنيهما عن الدنيا وما فيها، اللهم اجعل لهما نصيبًا من رحمتك التي وسعت كل شيء، وبدل سيئاتهما حسنات، واجعل لقاءنا في جناتك لقاء الأحبة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل لوالديّ نصيبًا من كل دعاءٍ أدعوه، ومن كل صلاةٍ أصليها، ومن كل عملٍ صالحٍ أفعله، اللهم ارحمهما واغفر لهما، ووسع لهما في قبرهما، وأنر طريقهما إلى الجنة، وارضَ عنهما وأسكنهما فسيح جناتك.
  • اللهم إني أستودعك والديّ فأحسن إليهما كما أحسنا إليّ، اللهم اجعل مرضهما كفارةً لذنوبهما وآخرتهما أفضل من دنياهما وارزقهما نعيمًا لا يزول، واجعل دعائي لهما سببًا لرفع درجاتهما في الجنة.
  • اللهم اغفر لوالديّ وأفرغ عليهما من عفوك ورحمتك، اللهم اجعل أعمالهما الصالحة صدقةً جاريةً لهما واغفر لهما وارحمهما برحمتك الواسعة، اللهم اجعلهما في أعلى عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
  • اللهم أسألك لوالديّ سعادةً أبديةً في دار الخلود، اللهم اجعل حسناتهما سببًا لدخولهما الجنة واجعل سيئاتهما مغفورةً، اللهم اجعل لهما نصيبًا من رحمتك التي وسعت كل شيء، وأسكنهما الفردوس الأعلى بلا حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم اجعل كل عمل صالح أقوم به في حياتي صدقةً جاريةً لوالديّ، اللهم اغفر لهما وارحمهما وعافهما واعفُ عنهما وأكرم نزلهما، ووسع مدخلهما، واغسلهما بالماء والثلج والبرد، ونقهما من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير
أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير
اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير
دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير
ما هو فضل تاج الذكر
ما هو فضل تاج الذكر
دعاء ختم سورة البقرة
دعاء ختم سورة البقرة