مقدمة بحث ديني جاهز

مقدمة بحث ديني

المقدمة توجه القارئ إلى هيكل البحث، وترتيب الموضوع، وتقنع القراء بأهمية الدراسة وتأثيرها المحتمل، كما أنها أحيانًا تطرح أسئلة؛ مما يستفز ذهن القارئ لمتابعة البحث، ووجود مقدمة بحث ديني جزء لا يتجزأ من عملية البحث نفسها؛ مما يجعل طبيعة المقدمة وطولها يختلف من باحث لآخر، وفقًا لما يسرده البحث في سطوره.

مقدمة بحث ديني

وجود مقدمة بحث ديني مهم؛ حيث إن لها دورًا في تهيئة ذهن القارئ وجذب انتباهه لما هو قادم، وفيما يلي أمثلة على مقدمة بحث ديني جاهز:[1]

النموذج الأول

فيما يلي النموذج الأول من مقدمة بحث ديني:

بسم الله الرحمن الرحيم

نتناول في بحثنا موضوعًا مهمًا يتعلق بالإيمان والعقيدة، وهو: (اسم الموضوع)؛ فلا يمكن تجاهل تأثير (حول الموضوع) على حياة الإنسان المعاصر، يستهدف البحث ربط الدين بالحياة، وكيف يمكن للإنسان القيام بـ…. في عالم شديد التعقيد ومتغير.

سنناقش في بحثنا تأثير… على السلوك الإنساني، وعلى المجتمع ككل، وكيف يمكن أن يصل المسلم إلى السلام الداخلي، ويتسق مع دينه وعصره المليء التحديات والاكتشافات التي قد تشكك البعض في دينه.

نهدف من خلال بحثنا إلى تقديم رؤية شاملة متوازنة، وحث المسلم على التمسك بدينه عبر إعمال العقل، والتدبر، واستكشاف أعماق الدين وجوهره، واستيعاب احتياجات الإنسان في ضوء تطورات العصر.

النموذج الثاني

فيما يلي النموذج الثاني من مقدمة بحث ديني:

بسم الله الرحمن الرحيم

في ضوء التحديات الفكرية والاجتماعية؛ تلعب البحوث الدينية دورًا مهمًا لفهم الإيمان ودوره في حياة المسلم، وتوجيه الإنسان نحو حياة تتسم بالأخلاق الحميدة مع مراعاة الفرق بين المجتمعات في الماضي والحاضر، والفرق بين احتياجات الإنسان المعاصر وإنسان العصور الوسطى وما قبل الوسطى.

سنناقش في بحثنا عددًا من القضايا الشائكة التي أثارت الجدل في الفترة الأخيرة، وسُمع صداها في مواقع التواصل الاجتماعي، سنتناول تأثير الدين على…..، ودوره في بناء المجتمعات برصانة في ضوء العدل والتسامح.

نسعى من خلال طرحنا إلى استيعاب بعض التحولات الفكرية والاجتماعية التي طرأت على المسلم المعاصر، وكيف يعيش الإنسان متسقًا مع دينه ودنياه.

باختتام هذه المقدمة ندرك أن التفكير العميق والبحث الدؤوب الجاد يعزز فهمنا لذاتنا والعالم، ويعزز التفاهم والتعايش السلمي بين الناس.

لنبدأ رحلتنا لنتبيّن معًا……

النموذج الثالث

فيما يلي النموذج الثالث من مقدمة بحث ديني:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين، أما بعد:

فإن الدين بمفهومه الرحب الواسع، ليس عبارة عن شعائر دينية وطقوس وعبادات فقط، بل هو ثقافة، ونظام حياة، وسلوكيات، وممارسات، وعليه يعد الدين دستورًا للحياة.

نضيف أن دراسة وفهم الدين أمر ضروري في زمننا الحالي؛ بسبب تعقد المجتمعات وظهور بعض الأمور التي لم يتطرق إليها الفقهاء من قبل، فمثلًا في مسألة (اسم الموضوع) لا تزال البحوث قاصرة، وتغفل جوانب عديدة لم يتطرق الباحثون لها.

لذا نناقش اليوم هذه المسألة بشكل أكثر استفاضة، ونركز على الجوانب التي تُمس من قبل، ونأمل أن تكون هذه الدراسة نافذة تفتح على عالم الدين، وتضيف للقراء والباحثين.

فلننطلق سويًا محاولين الوصول إلى الفهم الأقرب لمقاصد الشريعة المبنية على الرحمة، واثقين أنه مع كل خطوة، ومع كل سطر نقترب أكثر إلى القيم والمعاني السامية التي تجعلنا أكثر تمسكًا بديننا.

والله ولي التوفيق.

المراجع

  1. ^ scribbr.com , Writing a Research Paper Introduction | Step-by-Step Guide , 04/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع برزنتيشن
مواضيع برزنتيشن تشد الانتباه جاهزة
بحث عن كرة اليد
بحث عن كرة اليد جاهز
المعلومات من اسلحة العصر
بحث عن المعلومات من اسلحة العصر جاهز
مذكرات يومية عن المدرسة
مذكرات يومية عن المدرسة