أمثلة على المذكرات اليومية وعناصرها

أمثلة على المذكرات اليومية وعناصرها

تتخطى فائدة المذكرات اليومية الترويح النفسي عن الشخص، حيث يمكنها أن تكون ذا عون للأفراد كثيري النسيان وكثيري المسؤوليات؛ لسهولة تذكر أحداث حياتهم، كما يمكنها أن تكون إرثًا ثقافيًا في حالة الشخصيات المهمة، ولإيضاح الفكرة نطرح أمثلة على المذكرات اليومية وعناصرها.

أمثلة على المذكرات اليومية

لا توجد طريقة معينة لكتابة وتنسيق المذكرات اليومية، بل يخضع هذا لرؤية الفرد واهتماماته وبرنامجه اليومي، ولاستلهام نظام معين نطرح فيما يلي أمثلة على المذكرات اليومي التي يمكن أن تتضمن أحداث اليوم تفصيلية أو مقتضبة للقياس عليها:

المثال الأول

/  / 2024

اليوم زرت محكمة النقد؛ من أجل تقديم طعن على حكم رقم/… دائرة/….، وما حدث كان كالآتي:……………، ولم تقتصر الأحداث الهامة في يومي على هذا، بل قمت بـ……

ملحوظة إلى نفسي: قابلت السيد فلاناً في المكان الفلاني وسألني عن….. ولكن شعرت أنه حزين، وللأسف لم أستطيع الحوار معه للكثير من الوقت بسبب مشغولياتي، سأحاول الاتصال به في أقرب فرصة لمواساته ومعرفة ما أصابه.

المثال الثاني

مرحبًا يا أنا

حققت اليوم إنجازات كنت حددتها لنفسي، وهي:…………، أنا فخور بقوة إرادتي والتزامي بما فرضته على نفسي من أجل أن أصبح شخصاً أفضل، أذكرني بأن الخطوات والعادات الصغيرة التي نقوم بها يوميًا هي ما تغير شخصياتنا وحياتنا نحو الأفضل، وأود أن استمر على هذا النحو.

المثال الثالث

10/ 4/ 2025

حلماً غريباً راودني، وهو:……، ووددت توثيقه حتى لا أنسى تفاصيله، ويمكنني سؤال أحد المتخصصين في التفسير لاحقًا.

الغداء كان وجبة سريعة، وعليّ أن أتذكر أن أحظى بعشاء صحي لأوزان يومي.

مرحبًا مرة أخرى: أنا الآن على وشك النوم، ولكن تحتشد الكلمات داخل نفسي، وأحب أن أخرج أفكاري على الورق حتى يمكنني أن أنام بهدوء، أنا….

المثال الرابع

اليوم كان جيد، استيقظت وأنا أشعر أنني نمت نوم عميق وهو ما لم أحظى به منذ وقت طويل، شعرت بالوهن في بداية يومي، ولكني تحديت نفسي، وحضرت لي الفطور، ثم أنهيت مهامي اليومية من صلاة وممارسة رياضة خفيفة، شعرت بعدها بتحسن.

قرأت فصل من كتاب، وتواصلت مع أحد معارفي، وكتبت منشور على الفيسبوك كان يعتبر جرأة شديدة مني بسبب أفكاري المخالفة للعرف السائد، ولكني أهنئ نفسي أني عبرت بشكل جيد وأني متسق معي ذاتي، وربما أكون مشجعًا لمن يوافقوني الرأي، ولكن يخافون الإفصاح عنه.

مجملًا كانت أحداث يومي هادئة، ولكن اليوم مثمر بإنجازات صغيرة جميلة، أشكر نفسي عليها، وعسى أن أحقق المزيد في الأيام القادمة.

عناصر المذكرات اليومية

يمكن انتقاء عناصر معينة لإعداد مذكرة يومية بسيطة بالاطلاع على ما يلي:[1]

  • افتتاحية المذكرات: في بداية الدفتر يمكن إضافة حكمة يؤمن بها الفرد، أو أبيات معبرة من الشعر، أو مقطع من كتابه المفضل.
  • التحية: يمكنها أن تكون عنصر جيد عندما يعود المرء للاطلاع على صفحاته السابقة.
  • تاريخ اليوم.
  • الأحداث: ويمكنها أن تكون تفصيلية أو مختصرة، وعلى هيئة فقرات أو نقاط.
  • الأماكن: يمكن تدوين أحداث اليوم منسقة اعتمادًا على الأماكن كالآتي: (أهم الأحداث في العمل/…..، أهم الأحداث في المنزل/….).
  • التواريخ: إذا كانت هناك أحداث مهمة أو تعاملات مادية يمكن توثيقها بالأرقام والتواريخ الدقيقة؛ لسهولة الاسترشاد بها لاحقًا.
  • الإنجازات: يتم تسجيل الإنجازات اليومية صغيرة كانت أو كبيرة.
  • الملحوظات: بحيث يتم كتابة تعليقات صغيرة عن الأحداث، أو تذكير النفس ببعض الأشياء.

المراجع

  1. ^ penzu.com , Types of Diaries , 07/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع برزنتيشن
مواضيع برزنتيشن تشد الانتباه جاهزة
المعلومات من اسلحة العصر
بحث عن المعلومات من اسلحة العصر جاهز
بحث عن كرة اليد
بحث عن كرة اليد جاهز
خطاب توظيف مختصر جاهز
خطاب توظيف مختصر جاهز