فضل سورة يس ابن باز

فضل سورة يس ابن باز

سورة يس هي إحدى السور المكية، أي أنزلت في مكة المكرمة، وتتكون من ثلاث وثمانين آية، تميزت بقصر آياتها وبعض المضامين الشرعية الهامة، ومن أبرز هذه المضامين التوحيد الذي يعد أساساً للإيمان الإسلامي، حيث يحذر المسلمون من عبادة مخلوقات بدلاً من الله.

فضل سورة يس ابن باز

ابن باز لم يأتِ في حديث مخصص له بفضل قراءة سورة يس بشكل خاص، بل أجاب في فتوى عن بعض الأحاديث التي تتعلق بقراءة هذه السورة، وأكد أنه لا أصل لهذه الأحاديث، وأنها جميعاً مكذوبة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومن بين هذه الأحاديث، “من قرأ يس في صباح النهار، قضيت حوائجه”، وقد أكد علماء أهل الحديث على عدم صحته.[1]

الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل سورة يس

فيما يلي بعض الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل سورة يس:

  • “مَن قرَأَ (يس) يُرِيدُ بها وجْهَ اللهِ غُفِرَ له، ومَن قرَأَ (يس) فكأنَّما قرَأَ القُرآنَ اثْنَتي عشْرةَ مرَّةً، ومَن قرَأَ (يس) وهو في سَكراتِ الموتِ جاء رِضوانُ خازِنُ الجنَّةِ بشَرْبةٍ مِن شَرابِ الجنَّةِ، حتَّى يَسْقِيَهُ وهو على فِراشِه حتَّى يموتَ رَيَّانَ، ويُبْعَثَ رَيَّانَ”. حديث ضعيف.
  • “إنَّ لكلِّ شيءٍ قلبًا، وإنَّ قلبَ القرآنِ يس، ومَن قرَأ يس، وهو يريدُ بها اللَّه عزَّ وجلَّ؛ غفر اللَّهُ لهُ، وأُعطِيَ من الأجرِ كأنَّما قرأ القرآن اثنتَي عشرةَ مرَّةً، وأيُّما مسلِمٍ قُرِئَ عندَهُ إذا نزل به مَلكُ الموتِ سورةُ يس؛ نزلَ بكلِّ حرفٍ من سورةِ يس عَشرةُ أملاكٍ يقومونَ بين يدَيهِ صفوفًا ويستَغفرونَ له، ويشهَدون غَسلَهُ، ويُشيِّعونَ جنازَتَهُ، ويُصلُّونَ عليهِ، ويشهَدونَ دفنَهُ. وأيُّما مسلِمٍ قرأ يس وهو في سكَراتِ الموتِ؛ لم يقبِضْ ملَكُ الموتِ روحَهُ، حتَّى يجيئَهُ رضوانُ خازِنُ الجنَّةِ بشربَةٍ من شرابِ الجنَّةِ، فيشرَبَها وهو على فراشِهِ، يقبِضُ ملكُ الموتِ روحَهُ وهو ريا، ويمكثُ في قبرِهِ وهو ريَّانُ، ويُبعَثُ يومَ القيامةِ وهو ريَّانُ، ويُحاسَبُ وهو ريَّانُ، ولا يحتاجُ إلى حوضٍ من حياضِ الأنبياءِ، حتَّى يدخلَ الجنَّةَ وهو ريَّانُ”. حديث ضعيف.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , فضل سورة ( يس ) , 01/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الصلاة الابراهيمية
ما هي صيغ الصلاة الابراهيمية
أفضل وقت للجماع في الإسلام
أفضل وقت للجماع في الإسلام
من هو النبي الذي آمن به جميع قومه
من هو النبي الذي آمن به جميع قومه
من هو ابو الانبياء
من هو ابو الانبياء