أنواع التهاب اللثة بالصور

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة هو حالة شائعة تصيب اللثة المحيطة بالأسنان، ويحدث التهاب اللثة نتيجة لتراكم البلاك طبقة الجير والبكتيريا على الأسنان، وفي فتحات اللثة، مما يؤدي إلى تهيج اللثة وتورمها ونزيفها أثناء التفريش أو التنظيف بالخيط السني، قد يسبب التهاب اللثة أيضًا رائحة كريهة في الفم وألمًا أثناء المضغ، وإذا لم يُعالج التهاب اللثة بشكل صحيح، فقد يتطور إلى التهاب أعمق يؤثر على أنسجة الدعم للأسنان، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان.

أنواع التهاب اللثة بالصور

فيما يلي أنواع التهاب اللثة بالصور مع شرح تفصيلي لكل نوع:[1]

الحمامي اللثوية الخطية

الحمامي اللثوية الخطية هي حالة من التهاب اللثة التي غالباً ما تكون مرتبطة بمرض نقص المناعة المكتسبة مثل الإيدز، وأحيانًا قليلة مع أمراض أخرى، وتتميز هذه الحالة بظهور حواف حمراء غير طبيعية على اللثة، وغالبًا ما لا تسبب نزف اللثة، وتكون صعبة العلاج.

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة الحاد

يكون هذا النوع من التهاب اللثة غالبًا مؤلمًا، ويمكن أن يحدث بشكل مفاجئ، ويمكن أن يشمل تورمًا واحمرارًا حادين للثة، يحدث عندما يصل التهاب اللثة إلى الأنسجة العميقة المحيطة بالأسنان، مما يؤدي إلى تدهور الأنسجة الداعمة للأسنان مثل العظم الفكي.

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة الناتج عن تراكم البلاك

هذا النوع من التهاب اللثة يحدث نتيجة لتراكم البلاك، الذي يتكون من البكتيريا والفضلات الغذائية على سطح الأسنان، وفي فتحات اللثة، يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى احمرار وتورم اللثة، ونزيفها أثناء التفريش، وهو يُعتبر السبب الرئيسي لالتهاب اللثة.

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة الناتج عن سوء التغذية

التهاب اللثة الناتج عن سوء التغذية يحدث بسبب نقص فيتامين “ج” والأنيميا، مما يزيد من عرضة اللثة للنزف أثناء تنظيف الأسنان، يمكن تحسين الحالة عن طريق حل مشكلة الأنيميا وتوفير الفيتامينات اللازمة للجسم.

أنواع التهاب اللثة بالصور

تضخم اللثة الناتج من تناول الأدوية

تضخم اللثة الناجم كعارض جانبي لبعض الأدوية مثل مثبطات المناعة ومضادات الصرع وحاصرات قنوات الكالسيوم، ويمكن السيطرة عليه عن طريق ضبط الجرعات أو تعديل الأدوية المستخدمة.

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري

مرضى السكري عرضة للإصابة بالتهاب اللثة بشكل أكبر؛ بسبب اضطرابات الدورة الدموية وضعف الجهاز المناعي المرتبطة بالمرض، يمكن أن يكون التهاب اللثة لدى مرضى السكري أكثر شدة وصعوبة في العلاج مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة الناتج عن التغيرات الهرمونية

التهاب اللثة الناتج عن التغيرات الهرمونية يحدث بشكل خاص في فترات البلوغ والحمل، حيث تتميز أعراضه بتورم اللثة واحتقانها، وسهولة نزفها نتيجة لتوسع الأوعية الدموية، وعلى الرغم من ذلك يشفى هذا التهاب اللثة عادة عندما يختفي المسبب بالإضافة إلى العناية بنظافة الفم والأسنان.

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة الناتج عن الفطريات الشعاعية

تعتبر هذه الحالة نادرة من التهاب اللثة حيث تظهر أعراضها بالاحمرار والألم والحرقة، وتظل غير مستجيبة للعلاجات التقليدية، يتم تشخيصها عن طريق أخذ عينة وتحليلها، ويتم علاجها بشكل عام باستخدام المضادات الحيوية.

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

هذه الحالة نادرة، وتحدث نتيجة لعدوى بكتيرية أو بسبب الإجهاد النفسي الشديد، وتُعرف أيضًا باسم فم الخندق؛ لأنه كان شائعًا بين جنود الخنادق في الحروب العالمية نتيجة الظروف القاسية والتوتر، وتظهر أعراضها بارتفاع درجة الحرارة وتضخم العقد الليمفاوية وألم في الفم وزيادة إفراز اللعاب ورائحة كريهة من الفم.

أنواع التهاب اللثة بالصور

طرق الوقاية من التهاب اللثة

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للوقاية من التهاب اللثة:

  • النظافة الفموية الجيدة: يجب تنظيف الأسنان بانتظام باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وخيط سني يوميًا لإزالة البلاك والبقايا الغذائية من بين الأسنان، وفي فتحات اللثة.
  • التغذية السليمة: يجب تناول وجبات متوازنة تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة اللثة والأسنان.
  • زيارات منتظمة لطبيب الأسنان: من المهم زيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص اللثة وتنظيفها لإزالة البلاك والترسبات الجيرية.
  • تجنب التدخين: يعتبر التدخين عاملاً مساهماً في تطور التهاب اللثة، لذا يجب تجنب التدخين للحفاظ على صحة اللثة.
  • إدارة الضغوط النفسية: يمكن أن يؤدي الإجهاد والتوتر إلى زيادة خطر التهاب اللثة، لذا من المهم إدارة الضغوط النفسية بشكل صحيح.
  • استخدام غسول الفم: يمكن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا للمساعدة في الحفاظ على نظافة الفم واللثة.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Gingivitis and Periodontal Disease (Gum Disease) , 10/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أضرار بذور اكبي
ما هي أضرار بذور اكبي الإفريقية
شكل دم انغراس البويضة بالصور
شكل دم انغراس البويضة بالصور
gripin bebe لماذا يستخدم
لماذا يستخدم gripin bebe ؛ الدواعي وطرق الاستخدام
أوقات ارتفاع الشهوة عند الرجال
أوقات ارتفاع الشهوة عند الرجال