فوائد العصفر جابر القحطاني

فوائد العصفر جابر القحطاني

يعتمد العديد من الأشخاص على الطب البديل واستخدام النباتات والأعشاب الطبيعية كوسيلة للتخلص من الأمراض وتعزيز الصحة العامة دون تعريض أنفسهم للآثار الجانبية الخطيرة التي قد تنجم عن العقاقير الطبية التقليدية، ونبات العصفر يعتبر من بين النباتات التي أثبتت فعاليتها، وتم توصيته بها من قبل خبراء التغذية والطب البديل مثل الدكتور جابر القحطاني.

ما هو العصفر

العصفر والمعروف بالإنجليزية باسم Safflower هو نبات عشبي يعود استخدامه إلى العصور القديمة في التشافي والعلاج، وينتمي العصفر إلى فصيلة النجميات، ويُستخدم لأغراض متعددة سواء كإضافة للطعام خلال الطهي أو كمصدر للعلاج، ويُستخرج زيت العصفر من بذور النبات، ويُعتبر هذا الزيت من الزيوت النادرة؛ بسبب فوائده الصحية المتعددة، ورغم وجود زراعة العصفر في العديد من البلدان حول العالم، إلا أن إنتاجه السنوي عمومًا لا يتجاوز حوالي 600 ألف طن؛ مما يجعله محصولًا محدود الكمية.[1]

فوائد العصفر جابر القحطاني

فيما يلي فوائد العصفر جابر القحطاني:

  • تعزيز صحة القلب: العصفر يحتوي على كميات كبيرة من الحمض الدهني أوميجا-6 وحمض اللينوليك، مما يساهم في توازن الدهون في الدم، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب مثل السكتة القلبية وتصلب الشرايين.
  • مساعدة في علاج السمنة: زيت العصفر يساهم في زيادة معدل أيض الدهون في الجسم، مما يساعد في إنقاص الوزن دون الحاجة لاتباع حميات غذائية قاسية.
  • ضبط مستوى السكر في الدم: يسهم الحمض الدهني أوميجا-6 في ضبط مستويات الجلوكوز في الدم، مما يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ثابتًا عند مرضى السكري.
  • تقوية المناعة: يعزز العصفر الصحة العامة للجسم بما في ذلك الجهاز المناعي، مما يساعد في حماية الجسم من الأمراض والالتهابات.
  • فوائد العصفر للدورة الشهرية: يساهم العصفر في تخفيف الألم الناتج عن دورة الطمث لدى النساء بفعالية وسرعة، حيث يقلل من الالتهابات عبر تثبيط تكوين مادة البروستاجلاندين التي تسبب تفاقم الالتهابات والألم. كما يساعد في تنظيم هرمونات الجسم؛ مما يسهم في تنظيم الدورة الشهرية.
  • علاج الأمراض الجلدية: يعالج العصفر العديد من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما وجفاف الجلد، ويزيد من جمال ونضارة البشرة عبر تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة وعلاج حب الشباب.
  • علاج مشاكل الشعر: يحتوي العصفر على حمض الأوليك الذي يقوي فروة الرأس وجذور الشعر، ويمنح الشعر مظهرًا لامعًا وصحيًا. كما يُستخدم زيت العصفر في المنتجات التجميلية.
  • علاج الاضطرابات النفسية: يلعب العصفر دورًا في التخلص من الكثير من المشاعر السلبية مثل القلق والتوتر والاكتئاب، حيث يُستخدم عادة عبر تحضير مشروب من العصفر المغلي وتناوله يوميًا.
  • القضاء على الخوف: يُستخدم العصفر في علاج الهلع والخوف والقلق حيث يُقلل من إفراز الهرمونات التي تساعد على الشعور بالخوف والقلق، إذ يحتوي العصفر على نسبة معتدلة من العنصر التربتوفان الذي يُساعد في تهدئة الأعصاب والمساهمة في الشعور بالاسترخاء.

كيفية استعمال نبات العصفر لجابر القحطاني

فيما يلي طريقة استعمال نبات العصفر لجابر القحطاني:

  • وضع كمية كبيرة من نبات العصفر في الماء وتغطيته لمدة ربع ساعة، حتى يصبح العصفر أسفل الكوب.
  • تصفية العصفر ويتم تناوله.
  • يُستخدم عادة من خلال الغرغرة لعلاج التهابات وآلام الحلق.

المراجع

  1. ^ britannica.com , safflower , 12/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقدمة حفل قرآن مكتوبة
مقدمة حفل قرآن مكتوبة جاهزة
الخريطة السنوية
استخراج الخريطة الفلكية السنوية
نبذة شخصية جاهزة للنسخ
نبذة شخصية جاهزة للنسخ للسيرة الشخصية
خريطة الوطن العربي بالتفصيل pdf
خريطة الوطن العربي بالتفصيل pdf