متى يبدأ مفعول رابيدوس

متى يبدأ مفعول رابيدوس

حبوب رابيدوس المعروفة باسم Rapidus هي نوع من الأدوية المستخدمة لتخفيف الألم والتهابات العضلات والمفاصل، وتعمل هذه الحبوب عن طريق تثبيط إنزيمات الكيموتربسين والبروستاغلاندين التي تلعب دورًا في تكوين الألم والالتهاب، ويُستخدم في علاج الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والعضلات، والصداع، وآلام الأسنان، والحالات التي تتطلب تخفيفًا سريعًا للألم.

متى يبدأ مفعول رابيدوس

يعتمد وقت بدء مفعول حبوب رابيدوس على عدة عوامل مثل جرعة الدواء وحالة الشخص، وعادةً ما يبدأ مفعول هذا الدواء في الظهور بعد حوالي 15 إلى 30 دقيقة من تناوله عن طريق الفم، ويعمل مفعول حبوب رابيدوس عادةً لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات تقريبًا، وبعد ذلك يبدأ الجسم في التخلص من مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم التي تحتوي عليها الحبوب، ويتم ذلك عن طريق عمليات التمثيل الغذائي، وعملية البول، وإفرازات العصارة الصفراوية، تخرج نحو 65% من الجرعة الدوائية في البول، بينما تخرج النسبة المتبقية من الجرعة مع الإفرازات الصفراوية.[1]

هل حبوب رابيدوس تسبب النعاس

نعم، قد تسبب حبوب رابيدوس النعاس كأحد الآثار الجانبية المحتملة للدواء، ويعتمد ذلك على تأثيرات الديكلوفيناك المادة الفعالة في هذه الحبوب على الجسم، وخصوصًا على الجهاز العصبي المركزي، ويعتبر النعاس والدوخة إحدى الآثار الجانبية الشائعة للديكلوفيناك، وقد يعاني بعض الأشخاص من هذه الأعراض بشكل خاص بعد تناول الجرعة الأولى من الدواء. ينصح عادةً بتجنب قيادة السيارات أو تشغيل الآلات الثقيلة إذا شعر الشخص بالنعاس بعد تناول حبوب رابيدوس.

موانع استخدام حبوب رابيدوس

فيما يلي موانع استخدام حبوب رابيدوس:

  • الحساسية الشديدة: إذا كان هناك تحسس شديد لمادة الديكلوفيناك أو أي من مكونات الحبوب.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: يجب تجنب استخدام حبوب Rapidus إذا كان يوجد قرحة في المعدة أو الأمعاء، أو المعاناة من القولون القصبي أو الالتهاب القولوني.
  • الأمراض القلبية: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء إذا كان هناك أمراض قلبية مثل الذبحة الصدرية، أو ارتفاع ضغط الدم، أو قصور القلب.
  • الحمل والرضاعة: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء إذا كانت حامل أو تخطط للحمل، أو إذا كانت ترضع، حيث يمكن أن يؤثر على الجنين أو الطفل.
  • الأمراض الكلوية والكبدية: يجب استشارة الطبيب إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد، حيث يمكن أن يؤثر الدواء على وظائف هذه الأعضاء.

الجرعات الموصى بها من دواء رابيدوس

فيما يلي الجرعات الموصى بها من دواء رابيدوس:

  • جرعة حالات الصداع النصفي: تُؤخذ جرعة أولية مقدارها 50 مجم بمجرد الشعور بالصداع، وإذا استمرت أعراض الصداع النصفي بعد ساعتين، يمكن للبالغين تناول جرعة ثانية مقدارها 50 مجم، وتُكرر الجرعة إذا لزم الأمر كل 4 إلى 6 ساعات، بحيث يكون الحد الأقصى للجرعات هو 200 مجم يومياً (بمعدل 4 أقراص من دواء رابيدوس).
  • جرعة آلام عسر الطمث: ينصح الأطباء بتناول 150 مجم يومياً لعلاج آلام الدورة الشهرية، تُقسم الجرعة على 3 مرات في اليوم، بحيث يكون مقدار الجرعة الواحدة 50 مجم (قرص واحد من دواء رابيدوس).
  • جرعة آلام هشاشة العظام: يوصي الطبيب بجرعة أولية مقدارها 100 مجم من رابيدوس، تليها جرعة قدرها 50 مجم لمرضى هشاشة العظام.
  • جرعة آلام التهاب المفاصل: تصل الجرعة اللازمة لعلاج آلام التهاب المفاصل إلى 150 إلى 200 مجم يومياً، تُقسم على 3 أو 4 جرعات، بحيث تكون كل جرعة 50 مجم.

المراجع

  1. ^ drugs.com , Rapidus (International) , 17/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أضرار بذور اكبي
ما هي أضرار بذور اكبي الإفريقية
شكل دم انغراس البويضة بالصور
شكل دم انغراس البويضة بالصور
شكل الصيبان الميت
شكل الصيبان الميت بالصور
gripin bebe لماذا يستخدم
لماذا يستخدم gripin bebe ؛ الدواعي وطرق الاستخدام