علامات السيارات الطبلون ومعانيها

علامات السيارات الطبلون

مع التطور التكنولوجي الواسع الذي شهدته السيارات الحديثة، يُلاحظ أن الكثيرين يسعون لفهم تفاصيل سياراتهم بشكل أفضل، ففي السيارات الحديثة توجد لوحة قيادة مزودة برموز ومؤشرات توضح وظائف كل جزء في السيارة وحالته؛ ولهذا السبب جمعنا أبرز معاني علامات طبلون السيارة الأكثر شيوعاً في هذا المقال.

علامات السيارات الطبلون

يجب الانتباه إلى أن العلامات والرموز في طبلون السيارات، وقد تختلف بين السيارات المختلفة وحتى بين نماذج وسنوات الصنع المختلفة لنفس السيارة، وفيما يلي شرح لعلامات السيارات الطبلون تفصيليًا:[1]

تشيك إنجن (ضوء فحص المحرك)

عندما تظهر علامة تشك إنجن على لوحة القيادة، فإنها تُشير إلى وجود خلل في نظام المحرك أو أحد أنظمة السيارة، وقد تكون المشكلة بسيطة مثل إغلاق خزان الوقود بطريقة غير صحيحة، وقد تكون مشكلة أكثر تعقيدًا تتعلق بأحد الأنظمة الرئيسية في السيارة.

علامات السيارات الطبلون

نقص الزيت

عند ظهور علامة نقص الزيت على لوحة القيادة يعني ذلك بأن مستوى زيت المحرك قد انخفض عن المستوى المناسب، ويجب التحقق من مستوى زيت المحرك باستخدام سيخ قياس الزيت وإضافة الزيت المناسب على الفور، لأن تجاهل هذه العلامة يمكن أن يؤدي إلى تلف المحرك.

علامات السيارات الطبلون

لمبة تنبيه نظام التوجيه

عند ظهور علامة الدركسون أو علامة الستيرنج على لوحة القيادة، يشير ذلك إلى وجود مشكلة في نظام التوجيه، مثل فقدان السيطرة على الستيرنج أو خلل في تحويل حركة الستيرنج إلى حركة العجلات.

علامات السيارات الطبلون

علامة ESP مشكلة في نظام الثبات الإلكتروني

عندما تظهر علامة ESP مشكلة في نظام الثبات الإلكتروني، فهذا يعني وجود مشكلة في نظام الثبات الإلكتروني (ESP)، الذي يراقب حركة السيارة، ويعمل على تحسين الثبات والسيطرة عليها في حالات مثل الفرملة المفاجئة أو الانعطافات السريعة.

علامات السيارات الطبلون

علامة ABS مشكلة في نظام مانع الانغلاق

عند ظهور علامة “ABS” على طبلون السيارة، فهذا يعني وجود خلل في نظام مانع الانغلاق (ABS)، الذي يعمل على منع العجلات من الانغلاق أثناء عملية الفرملة الشديدة، ويساعد نظام ABS على الحفاظ على السيطرة على السيارة وتجنب الانزلاق.

علامات السيارات الطبلون

علامة الوسائد الهوائية

عند ظهور علامة الوسائد الهوائية أو علامة الإيرباق على طبلون السيارة، فهذا يعني وجود خلل في نظام الوسائد الهوائية، وقد يكون السبب وجود خلل في أحد الاستشعارات الخاصة بالوسائد الهوائية أو الأسلاك المتصلة بها.

علامات السيارات الطبلون

علامة ضغط الإطارات

عند ظهور علامة ضغط الإطارات على طبلون السيارة، فهذا يعني أن نظام مراقبة ضغط الإطارات يُنبه بأن ضغط الهواء في إحدى الإطارات قد انخفض عن المستوى المناسب.

علامات السيارات الطبلون

علامة تحذير درجة حرارة المحرك

عند ظهور علامة تحذير درجة حرارة المحرك على لوحة القيادة، فهذا يعني ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى مستوى يشكل خطراً على سلامة المحرك، يجب التصرف فورًا لتجنب تلف المحرك، ومن النصائح الهامة توقيف السيارة وانتظار تبريد المحرك تمامًا قبل مواصلة القيادة. يجب أيضًا على السائق التحقق من مستوى سوائل المحرك مثل سائل التبريد ومستوى الزيت، والتأكد من عدم وجود تسريبات أو مشاكل أخرى.

علامات السيارات الطبلون

علامة تحذير التحكم في مانع الانزلاق 

عند ظهور علامة تحذير نظام مانع الانزلاق على لوحة القيادة، فقد يكون هناك خلل في أحد الاستشعارات أو الأسلاك المتصلة بنظام التحكم في مانع الانزلاق، ويعمل هذا النظام على منع انزلاق العجلات خلال القيادة على الطرق الزلقة أو خلال التسارع السريع، مما يساعد في الحفاظ على الثبات والسيطرة على السيارة.

علامات السيارات الطبلون

علامة تحذير انخفاض نسبة الوقود

عندما ينخفض مستوى الوقود في خزان السيارة إلى مستوى منخفض، فإن علامة تحذير انخفاض الوقود تظهر على لوحة القيادة لتنبيه السائق بضرورة إعادة ملء خزان الوقود، ويتم قياس مستوى الوقود باستخدام طريقة ميكانيكية، حيث تستخدم عوامة موصولة بمؤشر يتغير مستواها بناءً على مستوى الوقود في الخزان.

علامات السيارات الطبلون

انخفاض مستوى الماء في خزان مساحات الزجاج

عندما ينخفض مستوى الماء في خزان مساحات الزجاج، يظهر على لوحة القيادة علامة انخفاض مستوى الماء، وهذه العلامة تنبه السائق بضرورة إعادة تعبئة خزان مساحات الزجاج بالماء.

علامات السيارات الطبلون

علامة مشكلة في البطارية

عند ظهور علامة مشكلة في البطارية على لوحة القيادة، فإن ذلك يشير إلى وجود خلل في نظام بطارية السيارة، ويجب التحقق من حالة البطارية فورًا، حيث قد تكون المشكلة بسبب نفاذ شحن البطارية، أو ضعفها، أو قد تكون هناك مشكلة في نظام الشحن.

علامات السيارات الطبلون

علامة كشافات الضباب

علامة كشافات الضباب على لوحة القيادة تظهر عند تشغيل كشافات الضباب، وتختفي عند إيقاف تشغيلها، إذا ظهرت هذه العلامة دون تشغيل كشافات الضباب، فقد يكون هناك خلل في نظام كشافات الضباب يحتاج إلى فحص وإصلاح.

علامات السيارات الطبلون

مؤشر تآكل أقمشة الفرامل

علامة مؤشر تآكل أقمشة الفرامل تعتبر إحدى الإضافات الجديدة في لوحة العدادات، وتشير إلى تلف الفرامل هذه العلامة تظهر في السيارات الحديثة لتنبيه السائق بضرورة فحص مكابح السيارة.

علامات السيارات الطبلون

علامة تفعيل وضع القيادة المخصص للطقس البارد

تُظهر هذه العلامة المخصصة على لوحة القيادة عند تفعيل وضع القيادة في الطقس البارد، وتشير هذه العلامة إلى تفعيل وضع القيادة الذي يعدل تشغيل المحرك ونظام القيادة لتكييفهما مع الظروف الباردة والمتغيرات المرتبطة بها، مثل الثلوج أو الجليد، وعندما تظهر هذه العلامة، فإن ذلك يشير إلى تفعيل هذه الوضعية.

علامة تفعيل وضع القيادة المخصص للطقس البارد

علامة ارتفاع حرارة ناقل الحركة

عند ظهور علامة ارتفاع حرارة ناقل الحركة على لوحة القيادة، فإن ذلك يشير إلى ارتفاع درجة حرارة زيت الجير، ويمكن أن يكون هذا بسبب إجهاد زائد للسيارة، أو عندما يكون هناك خلل في مبرد القير في السيارة.

علامات السيارات الطبلون

علامة للتنبيه بعدم وجود المفتاح الذكي للسيارة

عند عدم تعرف السيارة على وجود المفتاح الذكي في مكانه المخصص، أو عندما لا يكون المفتاح الذكي داخل السيارة، تظهر علامة تنبيه عدم وجود المفتاح الذكي، وتظهر هذه العلامة عادةً عند محاولة تشغيل المحرك دون وجود المفتاح الذكي في السيارة.

علامة تفعيل وضع القيادة المخصص للطقس البارد

علامة تفعيل المصابيح المتكيفة

علامة تفعيل المصابيح المتكيفة على لوحة القيادة تشير إلى تفعيل نظام المصابيح المتكيفة في السيارة، وهذا النظام يعتمد على تعديل زوايا الإضاءة لتكييفها مع حركة السيارة، مما يساعد في تحسين الرؤية للسائق في ظروف القيادة المختلفة، مثل الدوران في المنعطفات أو القيادة في الطرق المتعرجة.

علامات السيارات الطبلون

علامة حساس المطر

علامة حساس المطر تشير إلى تفعيل نظام كاشف المطر في السيارة، والذي يعمل على استشعار قطرات الماء على زجاج السيارة، ويقوم تلقائيًا بتشغيل وإيقاف وضع المساحات الأمامية حسب كثافة الأمطار.

علامات السيارات الطبلون

علامة تفعيل نظام منع تكتل الضباب على الزجاج الخلفي

علامة تفعيل نظام منع تكتل الضباب على الزجاج الخلفي تشير إلى تشغيل نظام التدفئة الخاص بالزجاج الخلفي، وذلك بهدف إزالة الضباب من زجاج السيارة أثناء الطقس البارد أو الرطب.

علامات السيارات الطبلون

علامة قفل الستيرنج 

علامة قفل الستيرنج على لوحة القيادة تُشير إلى أن عمود الستيرنج تم قفله بشكل آمن، ويُقصد بذلك أنه تم تأمين عجلة القيادة بحيث لا يمكن تحريكها، ويتم هذا الإجراء عادة عندما يكون المحرك متوقفًا ومفتاح السيارة قد تم سحبه من وحدة التشغيل، أو عند إيقاف زر التشغيل في السيارات الحديثة.

علامات السيارات الطبلون

علامة نظام تحويل التحفيز

علامة قفل عمود الستيرنج تشير إلى أنه تم قفله بشكل آمن، ويتم ذلك عندما يكون المحرك متوقفًا، وتم سحب مفتاح السيارة من وحدة التشغيل، أو تم إيقاف تشغيل زر التشغيل في السيارات الحديثة، هذا يؤمن عجلة القيادة بحيث لا يمكن تحريكها، مما يزيد من أمان السيارة ويمنع السرقة. وعند تشغيل المحرك أو وضع مفتاح التشغيل في وضع التشغيل، يتم فتح قفل الستيرنج تلقائيًا، مما يسمح للسائق بتحريك عجلة القيادة والبدء بالقيادة بشكل طبيعي.

علامات السيارات الطبلون

علامة تحذير لوجود رواسب في فلتر الوقود

رواسب في فلتر الوقود يمكن أن تحدث مشاكل في نظام الوقود في السيارة أو حتى تلفه، وهذه الرواسب قد تعيق حركة الوقود نحو المحرك، مما يؤدي إلى تشغيل غير منتظم للمحرك، أو انقطاع مؤقت في الطاقة، أو حتى توقف المحرك تمامًا، وينبغي للسائق أن يكون على دراية بوجود هذه المشكلة عند ظهور علامة تحذيرية على طبلون السيارة.

علامات السيارات الطبلون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الخريطة السنوية
استخراج الخريطة الفلكية السنوية
مقدمة حفل قرآن مكتوبة
مقدمة حفل قرآن مكتوبة جاهزة
خريطة الوطن العربي بالتفصيل pdf
خريطة الوطن العربي بالتفصيل pdf
نبذة شخصية جاهزة للنسخ
نبذة شخصية جاهزة للنسخ للسيرة الشخصية