اسماء الاشهر الميلادية بالترتيب كاملة

اسماء الاشهر الميلادية

التقويم الميلادي هو النظام الزمني الذي يستخدمه العالم بشكل واسع لتحديد التواريخ والأحداث الزمنية، ويعتمد هذا التقويم على السنة الشمسية، حيث تنقسم السنة إلى 12 شهرًا، وتحتوي كل شهر على عدد مختلف من الأيام، تبدأ بداية السنة في الأول من يناير، وتنتهي في الثلاثين من ديسمبر، ويتم اعتماد هذا التقويم في معظم الدول لأغراض مدنية ودينية وثقافية، ويُعتبر من أكثر الأنظمة الزمنية انتشارًا واستخدامًا في العالم.

اسماء الاشهر الميلادية

فيما يلي تُدرج أسماء الأشهر الميلادية بشكل تفصيلي:[1]

شهر كانون الثاني يناير (January)

يناير هو الشهر الأول في التقويم الميلادي، ويتكون من 31 يومًا، ويعود اسم يناير إلى يانوس أو إيانوس، وهذه الأسماء تشير إلى آلهة العبور والبدايات الجديدة عند الرومان، وتعني إيانوس البوابة المقوسة، وترتبط بالحارس كحارس للبوابة، ويُحتفل باليوم الأول من يناير كرأس للسنة الميلادية في العديد من الثقافات والتقويمات، ويعتبر يناير شهر شتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي وشهر صيفي في نصفها الجنوبي.

شهر شباط فبراير (February)

شهر شباط أو فبراير يأتي في الترتيب الثاني لأشهر السنة الميلادية، توم ضم شهر فبراير إلى التقويم الميلادي حوالي عام 700 قبل الميلاد، حيث كان في الأصل الشهر الأخير في السنة، وغيروا ترتيبه ووضعه في بداية السنة مع شهر يناير، يعود اسم شهر فبراير إلى الكلمة اللاتينية februo والتي تعني طقوس التطهير، ويتكون شهر فبراير من 28 يومًا في السنة العادية، وهو الشهر الوحيد في السنة الذي لا يتكون من أربعة أسابيع كاملة.

شهر أذار مارس (March)

شهر مارس أو آذار هو الشهر الثالث في التقويم الميلادي، وكان لدى الرومان القدماء هذا الشهر الأول في السنة، وتم تسميته تبعًا لآلهة الحرب مارس، وهو كوكب المريخ الذي كان يُعتبر إلهًا رومانيًا كبيرًا يأتي في المرتبة الثانية بعد كوكب المشتري، ويتكون شهر مارس من 31 يومًا، ويعتبر من الأشهر الربيعية في التقويم الميلادي.

شهر نيسان أبريل (April)

شهر أبريل أو نيسان هو الشهر الرابع في التقويم الميلادي الحديث، ويعود اسم الشهر أبريل إلى الكلمة اللاتينية “aperit” والتي تعني الفتح، وهي رمز لبداية نمو، وتفتح الأزهار والأشجار، كما يُعتقد أن الاسم يمكن أن يكون مرتبطًا بالآلهة اليونانية أفروديت، ويتكون شهر أبريل من 30 يومًا، وهو شهر ربيعي في نصف الكرة الأرضية الشمالي وخريفي في نصفها الجنوبي.

شهر أيار مايو (May)

شهر مايو أو أيار هو الشهر الخامس في التقويم الميلادي الحديث، يعود سبب تسميته إلى آلهة الخصوبة عند الرومان والتي تُدعى مايا، ويُعتبر شهر مايو هو الشهر الذي يبدأ فيه النمو الفعلي للنباتات، ويعتبر شهرًا ربيعيًا في نصف الكرة الأرضية الشمالي وخريفيًا في نصفها الجنوبي، ويتكون شهر مايو من 31 يومًا.

شهر حزيران يونيو (June)

شهر يونيو أو حزيران يأتي في الترتيب السادس من أشهر السنة الميلادية، ويتم تسميته تبعًا لاسم الآلهة الرومانية جونو، التي كانت تُعتبر زوجة كوكب المشتري في الأساطير الرومانية القديمة، وتُرمز إلى آلهة الزواج، يتكون شهر يونيو من 30 يومًا، ويمتاز بأنه يحتوي على أكبر قدر من ساعات النهار في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وأقل عدد من ساعات النهار في نصفها الجنوبي.

شهر تموز يوليو (July)

شهر يوليو أو تموز يأتي في الترتيب السابع من أشهر السنة الميلادية، وقد أُطلق هذا الاسم تكريمًا للإمبراطور الروماني يوليوس قيصر الذي أصلح التقويم الميلادي في العام 44 قبل الميلاد، وهو الشهر الوحيد في التقويم الميلادي الذي تم تسميته بعد شخصية تاريخية، ويتكون شهر يوليو من 31 يومًا، ويعتبر شهر صيفيًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يكون شتويًا في النصف الجنوبي منها.

شهر آب أغسطس (August)

شهر آب أو أغسطس هو الشهر الثامن في التقويم الميلادي، وقد تم تسميته تكريمًا للإمبراطور الروماني الأول أغسطس قيصر، والذي كان يحظى بمكانة كبيرة بين الرومان، حيث كانوا يعتبرونه رمزًا للوحدة الوطنية والاستقرار، ويتكون شهر آب من 31 يومًا، وهو شهر صيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وشتوي في النصف الجنوبي منها.

شهر أيلول سبتمبر (September)

شهر أيلول أو سبتمبر هو التاسع في التقويم الميلادي الحديث، ويرجع اسمه إلى الكلمة اللاتينية septem التي تعني السابع، إذ كان سابقًا الشهر السابع في التقويم الروماني القديم، ويتكون شهر سبتمبر من 30 يومًا، ويعد شهرًا خريفيًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وربيعيًا في النصف الجنوبي منها.

شهر تشرين الأول أكتوبر (October)

شهر تشرين الأول أو أكتوبر هو الشهر العاشر في تقويم السنة الميلادية، واشتق اسمه من الكلمة اللاتينية “Octo” والتي تعني الثمانية، نسبةً إلى كونه الشهر الثامن في التقويم الميلادي القديم، ويتكون شهر أكتوبر من 31 يومًا، ويعتبر الشهر الثاني من فصل الخريف في النصف الشمالي من الأرض، حيث يمثل فترة التحضير للشتاء، والفصل الثاني من فصل الربيع في النصف الجنوبي من الأرض.

شهر تشرين الثاني نوفمبر (November)

شهر تشرين الثاني يسمى بشهر نوفمبر، ويعود اسمه إلى الكلمة اللاتينية “Novem” والتي تعني التاسع، نظرًا لأنه كان الشهر التاسع في التقويم الميلادي القديم. يتكون شهر نوفمبر من 30 يومًا، وهو الشهر الحادي عشر في التقويم الميلادي الحديث، يعتبر نوفمبر الشهر الأخير من فصل الخريف في النصف الشمالي من الأرض وفصل الربيع الأخير في النصف الجنوبي منها.

شهر كانون الأول ديسمبر (December)

يسمى شهر كانون الأول بشهر ديسمبر، ويأتي اشتقاق اسمه من الكلمة اللاتينية decem التي تعني العاشر، لأنه كان الشهر العاشر في التقويم الميلادي القديم، لكن في التقويم الميلادي الحديث أصبح ديسمبر هو الشهر الثاني عشر والأخير في السنة الميلادية، ويتكون من 31 يومًا، يعتبر ديسمبر شهر الشتاء الأول في نصف الكرة الأرضية الشمالي، بينما يكون شهر فصل الصيف الأول في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

المراجع

  1. ^ britannica.com , The Gregorian calendar , 09/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الخريطة السنوية
استخراج الخريطة الفلكية السنوية
مقدمة حفل قرآن مكتوبة
مقدمة حفل قرآن مكتوبة جاهزة
نبذة شخصية جاهزة للنسخ
نبذة شخصية جاهزة للنسخ للسيرة الشخصية
خريطة الوطن العربي بالتفصيل pdf
خريطة الوطن العربي بالتفصيل pdf