كيف انزل السكر المرتفع

كيف انزل السكر المرتفع

مرضى السكر من أكثر الأشخاص الذين يعانون ارتفاع معدل السكر في الدم، ويحدث ذلك عندما تفرز أجسامهم معدلات بسيطة من الأنسولين، أو تعجز أجسامهم عن استخدام هذا الأنسولين بكفاءة، وهم يحاولون بكل الطرق الطبية والمنزلية الحفاظ على مستوى السكر، وفي حالة حدث ارتفاع في معدله فهم يبادرون فورًا بتطبيق بعض الخطوات التي تساعدهم على تنزيل مستواه، وهو ما سنذكره لكم بالتفصيل بعد قليل.

كيف انزل السكر المرتفع

فيما يلي بعض الأمور التي تساعد على إنزال السكر المرتفع:[1]

  • ممارسة الرياضة: يعد الانتظام في ممارسة الرياضة لمريض السكر من أهم الخطوات التحفيزية للجسم لاستخدام معدل الأنسولين بكفاءة، ناهيك عن أنها تحسن من حركة الجسم ولياقته، ومن أفضل الرياضيات المناسبة لخفض معدل السكر هي السباحة، رفع الأثقال، المشي السريع، الرقص، رياضة الركض.
  • تقليل التوتر: إن كنت شخصاً عصبياً ومعرضاً دومًا لارتفاع معدل السكر بسبب توترك الزائد، فإن محاولة سيطرتك على هذا التوتر والعصبية يساعدك على الحد من ارتفاع معدله.
  • ساعات النوم الكافية: اضطراب ساعات نوم المريض تساهم بشكل أكيد في ارتفاع معدل السكر، لهذا يفضل ألا يتبع السهر لساعات طوال، وأن يمنح جسمه الوقت الكافي للراحة والنوم.
  • الرعاية الصحية للمريض: وهي تعني أن يهتم به المحيطون به في تنظيم وجباته، وتشجيعه على ترك ما يعرضه لمضاعفات مرض السكري الذي يعاني منه، وهو نفسه عليه أن يحرص على زيارة طبيبه بشكل دوري، والقيام بالفحوصات الدورية للاطمئنان على صحته.
  • الحفاظ على الوزن من الزيادة: وهذا يتم من خلال التحكم في كمية الأطعمة التي يتناولها المريض يوميًا، مع المواظبة على الرياضة، بهذا الشكل لا يزداد وزنه، ولا يرتفع معدل السكر لديه.
  • شرب الماء: عندما يبادر مريض السكر بتناول المزيد من المياه على الأقل لترين يوميًا فهو بهذا يساعد على تنظيم معدل السكر في الدم، كما أن تلك الخطوة صحية للغاية.
  • تناول الأطعمة المليئة بالألياف: حيث يعد هذا العنصر هاماً للغاية في تشجيع الجسم على هضم الكربوهيدرات ببطء وكذلك الأطعمة السكرية، وهذا يقلل من خطر ارتفاع معدل السكر، ومن أمثلة تلك الأطعمة التي تحتوي ألياف الخضراوات، الحبوب الكاملة، وكذلك الفواكه.
  • عدم تناول الكربوهيدرات بكثرة: حيث إن تناول الكثير منها يحفز الجسم على اختزانها بدلًا من تحويلها لطاقة، وهذا بالتدريج يتسبب في زيادة الوزن، مع زيادة معدل السكر إلى مؤشر خطر.

المراجع

  1. ^ gradyhealth.org , 8 Ways to Lower Your Blood Sugar , 26/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أضرار بذور اكبي
ما هي أضرار بذور اكبي الإفريقية
شكل الصيبان الميت
شكل الصيبان الميت بالصور
شكل دم انغراس البويضة بالصور
شكل دم انغراس البويضة بالصور
علامات الموت عند مريض الغيبوبة
ما هي علامات الموت عند مريض الغيبوبة